0bab8a27-6f33-4057-b667-553b0dccd4f8
4564
482654
اقتصادالأخبار

مشروع “أكوا باور” للطاقة الشمسية في “كوم أمبو” يحصل على “حزمة تمويل” لتطويره

26/04/2023 | 9:50 م

خاص خدماتيN 

◇  قائمة مؤسسات التمويل تضم: البنك الأوروبي لإعادة الاعمار والتنمية، صندوق أوبك، البنك الأفريقي للتنمية، صندوق الطاقة المستدامة لأفريقيا، صندوق المناخ الأخضر، البنك العربي و”أبيكورب”..

  • المشروع من المخطط له بدء مرحلة التشغيل التجاري الكامل في يناير من العام 2024

أعلنت شركة أكوا باور، المطوّر والمستثمر والمشغّل السعودي الرائد في مجال توليد الطاقة وتحلية المياه ومحطات الهيدروجين الخضراء في جميع أنحاء العالم اليوم ، عن توقيع حزمة تمويل بقيمة 123 مليون دولار أمريكي لتطوير مشروع محطة كوم أمبو للطاقة الشمسية الكهروضوئية في مصر، والبالغة طاقتها 200 ميجاواط.

ويندرج ضمن قائمة المؤسسات المموّلة للمشروع كلاً من البنك الأوروبي لإعادة الاعمار والتنمية، وصندوق أوبك للتنمية الدولية، والبنك الأفريقي للتنمية، وصندوق الطاقة المستدامة لأفريقيا التابع للبنك الأفريقي للتنمية، وصندوق المناخ الأخضر، والبنك العربي، والشركة العربية للاستثمارات البترولية “أبيكورب”.

وبلغ إجمالي قيمة حزمة القروض 36 مليون دولار أمريكي من البنك الأوروبي لإعادة الاعمار والتنمية، و14.6 مليون دولار من صندوق أوبك، و14.4 مليون دولار من البنك الأفريقي للتنمية، و34.5 مليون دولار من صندوق المناخ الأخضر، و14.8 مليون دولار من البنك العربي، و10 ملايين دولار من صندوق الطاقة المستدامة لأفريقيا في إطار برنامج الإغاثة من جائحة كورونا. وكان المشروع قد حصل على قروض قصيرة الأجل بقيمة 14 مليون دولار من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، و45 مليون دولار من “أبيكورب.

وحول أهمية التمويل؛ قال الرئيس التنفيذي لشركة أكوا باور، ماركو أرتشيلي: “تمثل حزمة الدعم التمويلي التي حققها مشروعنا في مجال الطاقة المتجددة نجاحا نوعيا ومرحلة هامة بالنسبة لنا، وانطلاقا من ذلك، نؤكد التزامنا الكامل في تسريع كافة مراحل تطوير وتنفيذ المشروع، ومواصلة عملنا المستمر نحو تحقيق مستهدفات قطاع الطاقة المتجددة في مصر”.