0bab8a27-6f33-4057-b667-553b0dccd4f8
4564
482654
اقتصادالأخبارالعالم الآنبنوك وتأمين

وزير الزراعة “يبحث” مع رئيس “بنك الاستيراد والتصدير” التعاون في مجال دعم “برامج الأمن الغذائي”

18/05/2023 | 1:03 م

كتب: محمد علي

وزير الزراعة ومحافظ الأقصر ورئيس بنك الأفريقي يتفقدون مركز الأقصر التنسيقي لنشر المعرفة والابتكار ..

استقبل السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي صباح اليوم بندكت أوراما رئيس مجلس إدارة بنك الاستيراد والتصدير الأفريقى (افريكسم) بمدينة الأقصر وعقد معه اجتماعا بحضور المستشار مصطفى ألهم محافظ الاقصر والسيد برافين اجراوال الممثل المقيم لبرنامج الغذاء العالمى بمصر.

وخلال الاجتماع رحب الوزير بزيارة أوراما لمركز الأقصر التنسيقى لنشر المعرفة والابتكار، حيث قام البنك بدعم برنامج الاغذية العالمى من أجل إعداد وتهيئة المركز بمشاركة وزارة الزراعة ليكون منارة لتبادل خبرات الدول الأفريقية ومصر فى مجالات التصدى للتغييرات المناخية ودعم صغار المزارعين والمرأة والشباب والشمول المالى والرقمنة والتدريب وبناء القدرات.

أكد “القصير” ، أن هناك عديد من الازمات العالمية التى أثرت على الاقتصاديات الناشئة مثل التغييرات المناخية والأزمة الروسية الأوكرانية وأنه لابد من التعاون بين بلدان القارة الأفريقية لعبور هذه الأزمات ورفع مستوى الأمن الغذائي وهو ما نجحت فيه مصر وأنه يمكن الاستفادة من هذه التجارب الناجحة ونقلها للبلدان الأفريقية وأشار إلى أن مركز الاقصر التنسيقي قد استقبل بالفعل عدد كبير من المتدربين من خمسة عشر دولة أفريقية.

وزير الزراعة عرض تجربه مصر فى مجال الشمول المالى ودعم صغار المزارعين وتطوير سلاسل القيمة ورفع كفاءة استخدام المياه والاهتمام بمشروعات تمكين المرأة وزيادة درجه الوعى من خلال الدورات التدربيية والمدارس الحقليه كما أشار إلى تقديم الدعم لكل الدول الأفريقية الشقيقة فى مجال التدريب وبناء القدرات.

“القصير” طالب إداراة البنك الأفريقى بزيادة الدعم لبرامج الامن الغذائى والابتكار الريفى وتمكين المرأة والشباب وبرامج الشمول المالي والإقراض منخفض الفوائد، حيث أشار إلى أن مصر من خلال البنك الزراعي المصري توفر حافظة وصلت إلى 20 مليار جنيه للإقراض للمشروعات الزراعية بفائدة لا تزيد عن خمسة بالمائة حيث إن هناك توجيهات للحكومة المصرية بتذليل كافة الإجراءات تيسيرًا على المزارعين.

ومن ناحيته عبر “أوراما”عن سعادته بزيارة مصر ولقاء وزير الزراعة وقال إنها قادرة على نقل القارة الأفريقية إلى الأمام فى مجالات الأمن الغذائي وإنتاج الغذاء، حيث أشار أن القارة الافريقية غنية بمواردها الطبيعية من أراضي صالحة للزراعة ومياه للرى وأيدي عاملة رخيصة، وبالرغم من ذلك تقوم بلدان القارة باستيراد غذائها وأنه يمكن تقليل هذه الفجوة من خلال التعاون ونقل الخبرات.

وأشار ، إلى أن البنك سوف يقوم بمضاعفة دعمه لبرنامج الغذاء العالمي من أجل دعم صغار المزارعين والمرأة والشباب، وأن البنك يتطلع لمزيد من التعاون مع وزارة الزراعة فى مختلف المجالات.

وعقب الاجتماع قام وزير الزراعة و بندكت أوراما ومحافظ الأقصر بزيارة مركز الاقصر التنسيقى لنشر المعرفة والابتكار لإطلاع الضيف على الجهود التي تتم ونشر الوعي والتثقيف المالي واستمع الوزير والضيف إلى رأي المشاركين في البرامج من السيدات والشباب والأطفال كما شاهدوا عدد من الدورات التدريبية المقامة فى المركز عن الشمول المالي وريادة الأعمال وتعليم الأطفال كيفية الادخار عن طريق برامج ترفيهية، واستمعوا لبعض قصص النجاح من السيدات والشباب.

وفى نهاية الجولة أبدى رئيس البنك إعجابه بالدور الذى تقوم به وزارة الزراعة، وأيضًا المركز بالتعاون مع برنامج الغذاء العالم ووجه بأن يتم مضاعفة الدعم لهذا النشاط وأبدى رغبته في توسيع نطاق الدعم لزيادة دعم الدول الأفريقية.

حضر الاجتماع الدكتور علي حزين رئيس جهاز التنمية الشاملة بالوزارة والمشرف على إدارة مركز الاقصر التنسيقي.