0bab8a27-6f33-4057-b667-553b0dccd4f8
4564
482654
الأخبارالعالم الآنبنوك وتأمين

محافظ المركزي “يطالب” مؤسسات التمويل الدولية بتشجيع تدفق الاستثمارات الأجنبية لدعم الدول الأفريقية

خلال كلمته باجتماعات بنك التنمية الأفريقي

23/05/2023 | 9:00 ص

كتب: حماده عواد 

قال محافظ البنك المركزي حسن عبدالله ؛ أتطلع أن تثمر الاجتماعات السنوية لمجموعة بنك التنمية الأفريقي عن بلورة خريطة طريق لآليات التعامل مع الموضوعات المطروحة للنقاش ، مضيفا أنه علينا إيجاد آليات تمويلية جديدة ومبتكرة تستهدف تعزيز قدرة الدول الافريقية في مواجهة تحديات تغير المناخ وتحقيق الاستقرار والتنمية.

وأشار محافظ البنك المركزي في الرسائل الأساسية لكلمته خلال الاجتماعات السنوية لبنك التنمية الأفريقي ، إلي أن قارة أفريقيا تشارك بأقل النسب في الانبعاثات الكربونية والبيئة إلا أنها تتحمل أعباء كبيرة ناتجة من التغيرات المناخية.

وأوضح عبدالله، أن حجم التدفقات المالية المحلية والدولية المخصصة للمناخ بأفريقيا يقدر بـ 30 مليار دولار فقط، ويمثل 12% فقط من حجم التمويل المطلوب، بما يعكس حجم الفجوة التمويلية التي تواجه دول القارة.

وأضاف محافظ البنك المركزي، أنه يجب على مؤسسات التمويل الدولية والإقليمية أن تنظر إلى اتباع نهج جديد لمساندة دول أفريقيا ليكون دورها ليس فقط في توفير القروض، ولكن تشجيع تدفق الاستثمارات.

وبين عبدالله ، أن الدول الأفريقية ليست بحاجة لقروض مرتفعة التكلفة بقدر حاجتها للاستثمارات المباشرة والتمويل منخفض التكلفة.

وأكد محافظ البنك المركزي ، علي رسالة الرئيس عبد الفتاح السيسي وتوجيهاته بتقديم كل الدعم للمستثمرين والقطاع الخاص.