0bab8a27-6f33-4057-b667-553b0dccd4f8
4564
482654
اتصالات وتقنيةالأخبارالعالم الآنخدمات القراءمنوعات

حوار▪︎▪︎ “هشام عبد الرسول” يكشف “حلول راية لتكنولوجيا المعلومات المتكاملة” نحو تعزيز استثماراتها بالتعاون مع “شركائها العالميين”

كتب: حماده عواد 

●• “حوار”.. “هشام عبد الرسول” الرئيس التنفيذي لشركة راية لتكنولوجيا المعلومات..

تمثل شركة راية لتكنولوجيا المعلومات تحت قيادة المهندس هشام عبد الرسول الرئيس التنفيذي لها ، أحد أبرز الاذرع الاستثمارية لمجموعة راية القابضة للاستثمارات المالية – ،حيث تقدم مجموعة واسعة من الحلول المتكاملة بالتعاون مع شركائها من كبري الشركات العالمية.  

وفي اطار الاستراتيجية الرقمية ورؤية مصر 20230 أكد المهندس هشام عبد الرسول الرئيس التنفيذي، إيمان شركة راية الكامل  بأن الشراكات الاستراتيجية المستدامة هي حجر الأساس لتسريع خطى التحول الرقمي، ومن ثم حرص الشركة المتواصل على التعاون مع الجهات الحكومية والشركاء التقنيين عالمياً لنقل المعرفة والتكنولوجيا إلى السوق المصرية.

هذا وقد شاركت الشركة مؤخرا – في النسخة الثالثة من مؤتمر ومعرض أمن المعلومات والأمن السيبراني Caisec”24 من خلال تقديم مجموعة واسعة من الحلول المتكاملة بالتعاون مع شركة سيسكو “Cisco Systems” الرائدة بحلول الأمن السيبراني – 

وكشف هشام عبد الرسول خلال حديثه مع ”  البوصلة  ” عدداً من الحلول المستحدثة التي تقدمها راية علاوة على الحلول القائمة بالفعل في مجال الأمن السيبراني وتقنيات الذكاء الاصطناعي  ، ومن بينها حلول سيسكو “Cisco Systems” بمجال ذكاء تحديد وتحقيق الهوية التي تعزز الأمن من خلال التكامل مع مخازن الهوية الحالية لتوفير رؤية موحدة وتحليلات مدفوعة بالذكاء الاصطناعي..وإلى تفاصيل الحوار..

▪︎▪︎ في إطار الاستراتيجية القومية و”رؤية مصر 2030″.. ماذا عن توجهات راية نحو تعزيز دور الاستثمار في مجالات التحول الرقمي؟ 

في الواقع تواصل راية دائما حرصها علي تقديم حلول مبتكرة في مجال الشبكات والبنية التحتية لتلبية احتياجات الشركات والمؤسسات ومواكبة التطور الرقمي ، كما تستثمر بكثافة في تقنيات تخزين ومعالجة البيانات لضمان تقديم خدمات موثوقة وفعالة للعملاء.

ويتحقق ذلك أيضا من خلال محاور عده كحلول البيانات، وتقنيات الذكاء الاصطناعي وغيرها من ركائز بناء اقتصاد رقمي قوي ومستدام. فعلى سبيل المثال، بمجال التحول الرقمي الذي يمثل إحدى الركائز الأساسية لرؤية مصر 2030، نقدم الخدمات السحابية المتطورة التي من شأنها تعزيز عملية التحول الرقمي للشركات والمؤسسات، كما نتجه نحو الحلول المتكاملة التي تضمن تحسين الأداء واستدامة النمو.

▪︎▪︎ وماهي خطوات راية نحو مواكبة تقنيات الذكاء الاصطناعي؟ 

وعلى مستوى مواكبة تقنيات الذكاء الاصطناعي، تتميز راية برصيد متميز من مشروعات تطوير تطبيقات تعتمد على الذكاء الاصطناعي لتحسين الكفاءة التشغيلية، فضلاً عن توظيف التحليل البياني المتقدم لتحسين جودة قرارات المؤسسات.

كما نؤمن أن الشراكات الاستراتيجية المستدامة هي حجر الأساس لتسريع خطى التحول الرقمي، ومن ثم، نحرص على التعاون مع الجهات الحكومية ونوطد تعاوننا مع الشركاء التقنيين عالمياً لنقل المعرفة والتكنولوجيا إلى السوق المصرية. ولا يقتصر التعاون على الكيانات التقنية الكبرى؛ فعلى صعيد آخر وفي إطار تشجيع الابتكار وريادة الأعمال في مجال التكنولوجيا، نستثمر في برامج دعم المشاريع الناشئة والشركات الصغيرة وكذلك في تطوير المهارات الرقمية والتقنية للكوادر البشرية لضمان جاهزيتهم للتعامل مع التقنيات الحديثة.

▪︎▪︎ تمثل مصر مركزًا إقليميًا للبيانات والحوسبة– كيف تستفيد راية وفق مخططها الاستثماري من هذا القطاع؟

تعد هذه خطوة في طريق تحويل مصر إلى مركز إقليمي للبيانات والحوسبة السحابية، وتمثل حافزاً نحو توسع راية الاستثماري في هذه القطاعات؛ إذ يتيح ذلك المزيد من الفرص الاستثمارية في ظل زيادة الطلب على الحلول التكنولوجية ويدفع بتوسيع نطاق الخدمات وتكاملها. كما يشجع المؤسسات المعنية بالقطاعين الخاص والعام على مزيد من تعزيز القدرات التكنولوجية والابتكار في مجالات واعدة أساسية مثل الذكاء الاصطناعي وتحليل البيانات – وهي من بين أهم محاور استراتيجية راية. 

تمثل هذه الخطوة كذلك دافعاً لتوطيد الشراكات بين مختلف الأطراف المعنية، والتي من شأنها تحسين  بيئة التقنية بوجه عام، وهو ما يؤدي بدوره إلى تعزيز المكانة الإقليمية والاتجاه نحو التوسع وجذب الاستثمارات الخارجية.

▪︎▪︎ بات مجال الأمن السيبراني وتقنيات الذكاء الاصطناعي أحد المحاور الرئيسية في ظل الرقمنة والمعلوماتية.. فما هي الحلول التي توفرها شركتكم بالتعاون مع شركائها العالميين في هذا الشأن؟ 

بالتأكيد يأتي كل من الأمن السيبراني وتقنيات الذكاء الاصطناعي في صدارة الأولويات عالمياً. ومن ثم، تقدم راية بالتعاون مع شركائها العالميين، مجموعة من الحلول المتكاملة في هذين القطاعين الاستراتيجيين، لا سيما الشريكة الاستراتيجية الرائدة سيكسو Cisco Systems– التي استحوذت مؤخراً على شركة Splunk بقيمة 28 مليار دولار، بهدف تعزيز قدراتها في الأمن والمراقبة والذكاء الاصطناعي.

كما نحرص علي نشر الوعي بالأمن السيبراني والذي  يعد أولوية قصوى، ومن ثم تقدم راية عدداً من البرامج التدريبية لرفع الوعي الأمني بين الموظفين، فضلاً عن تدريبات محاكاة الهجمات السيبرانية التي من شأنها تحسين جاهزية الفريق الأمني.

كما نعمل على توظيف الذكاء الاصطناعي لتعزيز حلول الأمن السيبراني؛ لا سيما بمجالات تحليل البيانات الكبيرة، والأتمتة الذكية، فضلاً عن التعلم الآلي والعميق الذي من شأنه تحسين الأداء وضمان مستوى أعلى من الأمان ورصد المشكلات والثغرات.

وقد أتاحت راية لشركائها بالتعاون مع شريكتها سيسكو عدد من الحلول المستحدثة علاوة على الحلول القائمة بالفعل في المجالين؛ وكان من بنيها حلول ذكاء تحديد وتحقيق الهوية التي تعزز الأمن من خلال التكامل مع مخازن الهوية الحالية لتوفير رؤية موحدة وتحليلات مدفوعة بالذكاء الاصطناعي. فضلاً عن الهيكل الأمني الجديد لمراكز البيانات ذات الحجم الكبير للذكاء الاصطناعي Cisco Hypershield، الذي يتيح رؤية كاملة للتطبيقات باستخدام تقنيات مثل eBPF والتسريع المادي، ويقدم ميزات مثل التقسيم الذاتي، وحماية الاستغلال الموزعة، والترقيات الذاتية التأهيل. كما تتيح حلول سيسكو للذكاء الاصطناعي التوليدي في الأمن – والتي تدمج قدرات الذكاء الاصطناعي التوليدي في سحابة الأمان الخاصة بها؛ ويتضمن تضمن ذلك مساعد السياسات لمساعدة المسؤولين في إدارة السياسات الأمنية المعقدة ومساعد مركز عمليات الأمان (SOC) لتحسين الكشف عن التهديدات والاستجابة لها. تهدف هذه الأدوات إلى تبسيط إدارة الأمن وتعزيز كفاءة مراكز عمليات الأمان.

المهندس هشام عبد الرسول الرئيس التنفيذي لشركة راية لتكنولوجيا المعلومات

يأتي ذلك إلى جانب الحلول والخدمات القائمة منذ سنوات، والتي تتضمن أنظمة الكشف عن التهديدات والاستجابة لها؛ والتي تشمل عدد من التقنيات لحماية البنية التحتية استباقياً؛ فضلاً عن تقييم المخاطر وإداراتها لتقييم الثغرات الأمنية في البينة التحتية والتطبيقات وتقليل أثر المخاطر على الأعمال. كما تمتد حلولنا بهذا الصدد لتشمل تقنيات تشفير البيانات، والتي تتضمن حماية البيانات الحساسة وإتاحة حلول إدارة مفاتيح التشفير بفعالية وأمان.

وجدير بالذكر أيضاً أن راية تحظى بشراكات مثمرة مع أبرز الكيانات الفعالة بمجال الأمن السيبراني، لا سيما شركة سيسكو الرائدة عالمياً، فضلاً عن شراكاتنا مع أبرز الكيانات التقنية بالمجالات ذات الصلة، لا سيما  مقدمي تقنيات الذكاء الاصطناعي عالمياً

 تلعب راية لتكنولوجيا المعلومات دورا في دعم تدفقات النقد الأجنبي.. كيف يتم ذلك؟

لاشك تساهم شركة راية لتكنولوجيا المعلومات بشكل كبير في تعزيز تدفقات النقد الأجنبي من خلال تصدير الخدمات الرقمية. هذا الدور له تداعيات اقتصادية إيجابية على الاقتصاد المصري، بما في ذلك تعزيز الاحتياطيات الأجنبية، وتحسين الميزان التجاري، وتوفير فرص العمل، ونقل التكنولوجيا. 

▪︎▪︎ شهدنا مستويات نمو هائلة للشركة.. فماهي العوامل التي ساعدت راية علي تحقيق ذلك؟

تعتمد إستراتيجية راية لتكنولوجيا المعلومات لتحقيق النمو على الابتكار التكنولوجي، التوسع الجغرافي والدخول إلي أسواق جديدة، تنويع الخدمات والمنتجات، التركيز على تجربة العملاء، تطوير الكوادر البشرية، الاستثمار في البنية التحتية التكنولوجية، والتسويق الفعال. من خلال هذه الاستراتيجيات، تسعى راية لتعزيز مكانتها كشركة رائدة في مجال تكنولوجيا المعلومات على المستوى المحلي والدولي، وتحقيق نمو مستدام في القطاعات التي تخدمها. وقد أثبتت الشركة نجاحاً هائلاً على هذا المستوى بقطاعات أبرزها قطاع الاتصالات وقطاع البنوك والقطاع المالي، وقطاع البترول، وقطاع التعليم، على سبيل المثال لا الحصر.

▪︎▪︎ كيف تفكر راية في تعزيز قدراتها بالأسواق التي تعمل فيها وزيادة حصتها السوقية ؟

شملت إجراءاتنا على مر السنين ومؤخراً  مزيداً من التوسع الاقليمى، وتحسين البنية التحتية، وتنويع المنتجات والخدمات، والاستثمار في الابتكار، وتحسين تجربة العملاء، وتطوير الكوادر البشرية. هذه الإجراءات ساعدت الشركة على تعزيز حصتها السوقية ومكانتها كأحد أبرز الفاعلين في قطاع تكنولوجيا المعلومات بالمنطقة. ونعتز بالشراكات التي أبرمناها مؤخراً بمجالات البنية التحتية التكنولوجية بالتعاون مع الحكومات بالمنطقة وشركات عالمية كبرى، فضلاً عن الشراكات الاستراتيجية مع شركاء تقنيين عالميين مثل Google Cloud وAWS لتقديم حلول سحابية متقدمة.

▪︎▪︎ كيف ساهم  الشمول المالي ورقمنة الخدمات المصرفية في توسعات راية ؟

الشمول المالي والتحول المصرفي نحو البنوك الرقمية يمثلان حافزين قويين لشركة راية لتكنولوجيا المعلومات لزيادة توسعها في تقديم حلول جديدة ومبتكرة في مجال الصراف الآلي والخدمات الذاتية – التي تمثل بالفعل منذ أعوام ركناً أساسياً من أعمالنا – وكان ذلك من خلال تطوير حلول مبتكرة ومتكاملة، وتعزيز التعاون مع المؤسسات المالية، والتركيز على الأسواق الناشئة وانعكس ذلك في مشروعاتنا بالتعاون مع القطاع المصرفي لإتاحة محطات الصراف الآلي الذكية، والتطبيقات المصرفية الذكية.

▪︎▪︎ يقودنا ذلك للتعرف علي دور الشركة في التوعية ومساعدة العملاء لتبني تقنيات التحول الرقمي والشمول المالي؟

تلعب راية لتكنولوجيا المعلومات دوراً محورياً في تعزيز التوعية ومساعدة العملاء على تبني تقنيات التحول الرقمي والشمول المالي من خلال مبادرات التثقيف والتدريب والتوعية، وتطوير الحلول المبتكرة، والتعاون مع الشركاء، وتقديم الدعم الفني المستمر. هذه الجهود تسهم في تسهيل التحول الرقمي ودمج الفئات غير المشمولة مصرفياً في النظام المالي، مما يعزز من الشمول المالي والتنمية الاقتصادية المستدامة.

▪︎▪︎ تشهدت “المحافظ الإلكترونية” نموًا ملحوظًا في الآونة الأخيرة.. فماذا تقدم راية من أجل تعظيم حصتها من هذا السوق ؟

تتصاعد التحديات طردياً مع نمو سوق المحافظ الإلكترونية؛ ويأتي على رأس هذه التحديات اعتبارات الأمن والخصوصية –  خاصة مع زيادة حوادث الاختراق والاحتيال الإلكتروني؛ وكذلك الافتقار إلى البنية التحتية التكنولوجية اللازمة في بعض المناطق، مما يقيد قدرة بعض الأفراد على الوصول إلى واستخدام المحافظ الإلكترونية. وثمة تحدٍ آخر يتعلق بمدى قبول المستخدمين؛ إذ لا زالت شريحة كبيرة تفضل الدفع النقدي بسبب عدم الثقة أو عدم الرغبة في تغيير العادات القديمة. كما قد تمثل التشريعات والتنظيمات المالية المتغيرة قد تؤثر على قواعد استخدام المحافظ الإلكترونية وتعتبر تحديًا إضافيًا.

ويعتمد حجم حصة راية لتكنولوجيا المعلومات في السوق على عدة عوامل مثل الابتكار، والتوجه نحو العملاء، وجودة الخدمة، وقدرة المنتجات على تلبية احتياجات السوق. تتنافس الشركات في هذا السوق الضخم عن طريق تقديم حلول محفظة إلكترونية آمنة وموثوقة، وتوفير تجربة مستخدم مريحة ومرنة.

حوار المهندس هشام عبد الرسول الرئيس التنفيذي لشركة راية لتكنولوجيا المعلومات