0bab8a27-6f33-4057-b667-553b0dccd4f8
4564
482654
482654
482654
الأخبارالعالم الآنبورصةخدمات القراءمنوعات

مخاوف.. الركود الاقتصادي والتوترات الجيوسياسية “تدفع” أسواق الأسهم العالمية للهبوط الحاد

خاص خدماتي نيو 

تشهد البورصات العالمية حالة من التوتر وعد الاستقرار ، حيث تراجعت أسواق الأسهم حول العالم بصورة حادة، اليوم الاثنين، على خلفية مخاوف الركود الاقتصادي في الولايات المتحدة وتصاعد التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط.

وأثارت الموجة البيعية العنيفة واسعة النطاق تراجعاً حاداً بالأسواق العالمية في ظل هروع المستثمرين لتحويل استثمارات من الأصول الخطرة إلى الملاذات الآمنة مثل السندات والذهب.

في آسيا، اتبعت الأسهم اليابانية الاتجاه الهابط للأسواق العالمية، اليوم الاثنين، مع مواصلة الموجة البيعية بالأسواق الآسيوية التي بدأت الأسبوع الماضي، مع تراجع مؤشرا “نيكي 225″ و”توبكس” بأكثر من 12%.

وهبطت المؤشرات اليابانية بأكثر من 20% من أعلى مستويات سجلتها يوم الحادي عشر من يوليو/تموز.

ويعد تراجع المؤشر البالغ 12.4%، إذ أغلق عند 31,458.42 نقطة، أسوأ أداء يومي للمؤشر منذ “الاثنين الأسود” عام 1987. بينما تعد خسائر المؤشر من حيث النقاط، والتي بلغت 4,451.28، نقطة هي الأكبر في تاريخه.

كما تراجع مؤشر “كوسبي” الكوري الجنوبي بنسبة 8.1% قبل إيقاف التداولات لمدة 20 دقيقة بدءً من الساعة 2.14 مساءً بتوقيت سيول. كما هبط مؤشر الأسهم الصغيرة “كوسداك” بنسبة 11.71%.

البورصات العالمية

وانخفض، أيضاً، مؤشر تايوان بأكثر من 8% بدافع من انزلاق أسهم التكنولوجيا والعقارات، في حين انخفض مؤشر “إس أند بي/إي إس إكس 200” بنسبة 3.7% إلى 7,649.6.

كما انخفض مؤشر “هانج سنج” في هونج كونج بنسبة 1.6%، في حين تراجع مؤشر “سي إس أي 300” الصيني بواقع 0.48%، مسجلاً أقل خسائر في آسيا.

وفي أوروبا، هبطت الأسهم الأوروبية بشكل حاد في بداية جلسة اليوم الاثنين، مع استمرار التقلبات العالمية وسط مخاوف من ركود اقتصادي وشيك في الولايات المتحدة.

انخفض مؤشر “ستوكس 600” الأوروبي بنسبة 2.51% في التعاملات المبكرة، مع تراجع جميع القطاعات والبورصات الإقليمية الرئيسية، وفق “سي إن بي سي”.

وكان القطاع المالي الأكثر تراجعا في تعاملات اليوم، وخسرت أسهم البنوك 4.2%، وهبط قطاع الخدمات المالية 3.6%، وانخفض قطاع التكنولوجيا بنسبة 5%.

أما في الولايات المتحدة، تراجعت العقود الآجلة للأسهم الأمريكية في مستهل تعاملات اليوم عقب أسبوع اتسم بالتقلبات في “وول ستريت”، حيث انجه مؤشر “ناسدات المركب” لحركة تصحيحية.

وانزلقت العقود الآجلة لمؤشر “داو جونز” بمقدار 600 نقطة، أو 1.5%، كما انزلقت العقود الآجلة لمؤشري “إس أند بي 500″ و”ناسداك 100” بنسبة 2.1% و3.4% على التوالي.

  •  الشكوك حول الهبوط السلس للاقتصاد الأمريكي يقود هبوط الأسواق

أثارت البيانات الاقتصادية الأمريكية المخيبة للآمال، التي صدرت الأسبوع الماضي، الشكوك حول قدرة الاحتياطي الفيدرالي على تحقيق هبوط اقتصادي سلس لأكبر اقتصاد في العالم، وما إذا كانت هناك حاجة لخفض أسعار الفائدة بشكل أكثر قوة لمنع التباطؤ.

علاوة على ذلك، فاقمت التوترات المتزايدة في الشرق الأوسط والمخاوف بشأن نتائج أعمال شركات التكنولوجيا عمليات البيع الكثيفة في الأسواق العالمية.

وقال الدكتور فيجايكومار، كبير استراتيجيي الاستثمار لدى “جيوجيت فاينانشيال سيرفسيز”، إن الانتعاش في أسواق الأسهم العالمية كان مدفوعًا بشكل أساسي بتوقعات الهبوط السلس للاقتصاد الأمريكي. ولكن هذه التوقعات أصبحت الآن مهددة بانخفاض فرص العمل في الولايات المتحدة خلال يوليو/تموز والارتفاع المفاجيء في معدل البطالة الأمريكية إلى 4.3%.

وأضاف: “التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط هي أيضًا عامل مساهم.”

فيما يرى سانتوش مينا، رئيس قسم الأبحاث لدى شركة “ساوستيكا إنفستمنت”، أن الأسواق العالمية تشهد أول حركة تصحيحة بعد جولة طويلة من الارتفاع، محذراً المتداولين والمستثمرين من الاندفاع إلى أسواق الأسهم نظراً لاحتمالية ظهور مستويات أفضل للشراء.

خسائر البورصة

●》البورصات العربية

لم تسلم البورصات العربية من نزيف الأسواق العالمية، حيث تراجعت معظم أسواق الأسهم في منطقة الخليج في مستهل تعاملات اليوم الاثنين، بقيادة البورصة السعودية، إذ هبط المؤشر السعودي “تاسي” بنسبة 3.5% مع تسجيل أغلب قطاعاته وهبوط سهم عملاق النفط السعودي أرامكو 15.9%.

وتراجع مؤشر أبوظبي 2.7%، بعد تسجيل مكاسب في خمس جلسات متتاليتين، مع هبوط سهم العالمية القابضة 1.12% وخسارة سهم ألفا ظبي بنسبة 4.8% وسهم أدنوك للغاز 3.9%.

وهبط مؤشر دبي المالي في ذات الساعة من تعاملات اليوم بنسبة 4.25% متأثراً بخسائر سهم شركة إعمار العقارية 8.22% وانخفض أيضاً سهم بنك الإمارات دبي الوطني، أكبر بنوك دبي، 4.2%.

كما هبط مؤشر بورصة قطر بنسبة 2.8% بفعل أسهم كبرى كالملاحة القطرية (ملاحة) وقطر لنقل الغاز المحدودة (ناقلات) وبنك قطر الوطني.

كما هبط المؤشر الأول للبورصة الكويتية بأكثر من 2%، ونزل مؤشر سوق مسقط المالي بنسبة 0.8%، وتراجع مؤشر بورصة البحرين 1.26%.

وخارج منطقة الخليج، ارتفعت خسائر البورصة المصرية وتراجع المؤشر الرئيسي “الثلاثيني” بنسبة 4.47%، ليتداول عند مستوى 27228 نقطة فاقدا مستوى 28000 نقطة