0bab8a27-6f33-4057-b667-553b0dccd4f8
4564
482654
482654
482654
اقتصادالأخبارالعالم الآنخدمات القراءمجتمع

خبراء الضرائب: 6 تحديات تواجه توطين “صناعة الدواء” في مصر

كتبت: آية عبدالخالق 

طالبت جمعية خبراء الضرائب المصريةبمنح مزايا ضريبية لصناعة الدواء باعتبارها أحد عناصر الأمن القومي لأنها تتعلق مباشرة بحياة و صحة المواطنين خاصة و أن مصر قادرة علي الاقتراب من الاكتفاء الذاتي في صناعة الدواء حيث أن الإنتاج المحلي يغطي 94% من احتياجات السوق ولدينا فرص تصديرية و اسعة لتوفر البنية الأساسية و الأيدي العاملة و الاتفاقيات التفضيلية خاصة مع الدول الأفريقية و العربية التي تعد الأسواق الرئيسية لصادرات الدواء المصري.

و قال المحاسب الضريبي أشرف عبد الغني مؤسس جمعية خبراء الضرائب المصرية أن عدد مصانع الأدوية المرخصة في مصر بلغ 191 مصنعا تقترب استثماراتها من 500 مليار جنيه و ارتفعت صادرات الدواء و مستحضرات التجميل و المستلزمات الطبية العام الماضي إلي 1.16 مليار دولار و هناك خطة لزيادتها إلي 5 مليارات دولار بحلول عام 2030.

أكد ، أن الوصول إلى هذا الهدف يواجه 6 تحديات أولها توفير المواد الخام لأننا نستورد 90% من مدخلات الإنتاج و تحتاج مصر 100 مليون دولار شهريا لاستيراد مستلزمات الإنتاج و المواد الخام اللازمة لصناعة الدواء و كان ذلك سببا رئيسيا في نقص الأدوية خلال الفترة الماضية.

أكد أن الحل في زيادة التصنيع المحلي للمواد الخام و مستلزمات التعبئة و التغليف التي تحتاجها المصانع و ذلك يتطلب تسهيلات ضريبية وبصفة خاصة للمصانع الصغيرة و الناشئة.

أشار عبد الغني ، إلي أن التحدي الثاني يتطلب وضع آلية تسعير جديدة و علاج التشوهات السعرية الحالية مع مراعاة البعد الاجتماعي و التحركات السعرية للعملات الأجنبية.

و قال ان التحدي الثالث يتمثل في التزام إدارة الدمغة الطبية بالقانون رقم 5 لسنة 2007 و عدم المجازفة في تقدير الرسوم خاصة بعد شكوي عدد من مصنعي الأدوية من أن إدارة الدمغة تهدد الشركات اما الدفع أو الغلق أو منع خروج المواد الخام من الجمارك.

أشار ، إلي أن التحدي الرابع يتطلب تسهيل إجراءات ترخيص الأدوية و هو ما وجه به الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء خلال الاجتماع الأخير لبحث توطين صناعة الدواء في مصر.

قال ، إن التحدي الخامس يتعلق بالصيدليات حيث أن لدينا 84 ألف صيدلية تعاني من أن حد الإعفاء الضريبي للصيدليات لا يتناسب مع معدلات التضخم و ذلك يسبب اضطرابا في سوق الأدوية و ظهور نوع من السوق السوداء.

أشار ، إلي أن التحدي السادس يتعلق بمكافحة الأدوية المغشوشة التي انتشر بيعها عبر وسائل التواصل الاجتماعي مستغلة نقص أنواع معينة وارتفاع الأسعار.

قال مؤسس جمعية خبراء الضرائب المصرية ، أن التغلب علي التحديات الست يساهم في سرعة توطين صناعة الدواء في مصر خاصة أن لدينا مدينة جيبتو فارما و هي اكير مدينة لتصنيع الأدوية في الشرق الأوسط وهناك مخطط لإقامة منطقة مخصصة للصناعات الطبية علي مساحة 4 ملايين متر مربع في العين السخنة