0bab8a27-6f33-4057-b667-553b0dccd4f8
4564
482654
482654
482654
اقتصادالأخباربنوك وتأمينبورصةخدمات القراءمجتمعمنوعات

خبير مصرفي يؤكد.. “تثبيت” البنك المركزي المصري “أسعار الفائدة” الأقرب في اجتماع اليوم

خاص خدماتي نيو 

أكد محمد سمير ، الخبير المصرفي بخصوص اجتماع لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي اليوم، أن قرار اللجنة سوف ينظر في قراره إلي ثلاث عوامل هامه تجعل توجه البنك المركزى إلى تخفيض أسعار الفائدة أمر مستبعد.

محمد سمير ، الخبير المصرفي

وبين سمير ،أن هذه العوامل الثلاثة تتمثل في مسئلة عودة التضخم إلى الارتفاع بشكل طفيف حيث سجل ٢٦.٤٪ فى سبتمبر ٢٠٢٤ ، مع الأخذ في الاعتبار العامل الثاني والخاص بالتطورات الجيوسياسية الحالية و تطورها على الساحه الإقليمية يحول خفض المركزى لأسعار الفائدة ، حيث أن هذه التطورات تؤدى إلى إرتفاع المخاطر مما تجعل من الرشد الاستمرار فى التشديد النقدى وأسعار الفائدة المرتفعة .

وتابع الخبير المصرفي، حديثه عن أحد العوامل التي تحيل من توجه البنك المركزي نحو تخفيض الفائدة ، وهو الأمر الذي يتعلق بالتزام مصر مع صندوق النقد بتحرير أسعار الوقود مما يعنى وجود صدمة أخرى على جانب العرض نتيجة لارتفاع التكاليف بعد تحرير سعر الوقود .

وأضاف سمير ، أن استمرار هذه الأسعار المرتفعة أصبحت تمثل ضغط على الموازنة من جانبين
الجانب الاول هو ارتفاع خدمة الدين المحلى ، إضافة إلي الجانب الثانى والمتعلق بتحقيق البنك المركزى خسائر سوف تتحمله الموازنة العامة نتيجة لعمليات سحب السيولة الأسبوعية، فضلا عن ما أصبحت تمثله تلك الارتفاع من ضغوط تصيب السوق بحاله ركود حادة ،خاصة مع اقتراب الحكومة من بدء دورة التيسير النقدى.

وبالنظر إلي كل ما سبق ذكره من عوامل تحيل توجه قرار لجنة البنك المركزي المصري اليوم نحو خفض أسعار الفائدة، توقع محمد سمير الخبير المصرفي ، أن تحرك المركزى اليوم هو أقرب إلى التثبيت ، وإن كان الحديث عن رفع المركزي للأسعار أمر وارد في اجتماعه القادم.