0bab8a27-6f33-4057-b667-553b0dccd4f8
4564
482654
اقتصادالأخباربنوك وتأمينبورصة

مصلحة الضرائب: “تحذر” من عدم اعتماد أى “برامج أو شركات وسيطة” لتقديم الفاتورة الإلكترونية 

20/12/2022 | 9:08 ص

كتب: حماده عواد

مصلحة الضرائب المصرية غير مسئولة عن أي تعاملات مع أى كيانات غير معتمدة ، حيث أن الاعتماد على البرامج والأنظمة الوسيطة يُعد مخالفة للقانون.

  • نظام الـ ERP System هو نظام محاسبي يمتلكه الممول ،ويقوم بالتكامل بين النظام لديه ومنظومة الفاتورة الالكترونية ، وهو أحد وسائل إصدار الفواتير على منظومة الفاتورة الإلكترونية المصرح بها من قبل مصلحة الضرائب .

أكد ” مختار توفيق رئيس مصلحة الضرائب المصرية ” أن المصلحة لم تعتمد أى برامج أو شركات وسيطة كمقدم خدمة يمكن من خلاله إرسال الفواتير لمنظومة الفاتورة الإلكترونية إلا من خلال شركة E- Tax فقط ، والتي تم الترخيص لها وفقا لقرار وزير المالية رقم (337 ) لسنة 2022 .

وأوضح ” مختار توفيق “الفرق بين البرامج الوسيطة middle ware وال ERP system حيث أن البرنامج الوسيط أو الشركات الوسيطة ” middle ware ” هو برنامج خاص برفع الفواتير من خلال شركة تتيح وتقوم بالنيابة عن الممول برفع الفواتير الإلكترونية وهذا الإجراء غير مصرح به للتعامل مع منظومة الفاتورة الالكترونية ، أما ال ERP System فهو نظام محاسبي يمتلكه الممول ،ويقوم بالتكامل بين النظام لديه ومنظومة الفاتورة الالكترونية ،وهو إجراء مصرح به ، وهو أحد وسائل إصدار الفواتير على منظومة الفاتورة الإلكترونية .

وأكد ” رئيس مصلحة الضرائب المصرية ” أن المصلحة غير مسئولة عن أي تعاملات مع أى كيانات غير معتمدة ، حيث أن الاعتماد على البرامج والأنظمة الوسيطة يُعد مخالفة للقانون ، لافتا إلى أن إعلان بعض الشركات عن برامجها وأنظمتها كوسيط لإرسال الفواتير على منظومة الفاتورة الالكترونية كنظم معتمدة من المصلحة لا يمت لمصلحة الضرائب بصله من قريب أو من بعيد .

ومن الجدير بالذكر أن

الموقع الرسمي لمصلحة الضرائب المصرية:

https://www.eta.gov.eg